Creative License

Tuesday, April 19, 2011





مؤتمر "تغيير الخارطة معًا.."

ينظمه مشروع "حَ رَ كَ" لتنمية و بحث فن الرقص، بشراكة و دعم معهد "جوتِه" الألماني بالقاهرة
التاريخ: 26 و 27 أبريل 2011
(بالإمكان التسجيل للمشاركة في هذا المؤتمر فقط من خلال مراسلة الإيميل:( haraka.project@gmail.com

أصل الكلمة "تغيير": غَيّر: بدّل ، حرّف ، هذّب.

سياق المؤتمر: يحدث هذا المؤتمر في توقيت و مكان بالغي الأهمية، حيث تختلط –و تتصارع- النظرية مع التطبيق مع السياسات الحاكمة لهذا الخليط (النظرية و التطبيق). لقد عاصر العالم العربي و منطقة الشرط الأوسط لأكثر من ثلاثة عقود حالة من القهر السياسي الذي ارتكز على دعائم لا علاقة لها بالحاجات الفعلية لأبناء هذه المنطقة، و لكنه كان يخدم تحالفات بعينها و هياكل اقتصادية موجّهة بعيدا عن اهتمامات المنطقة المسماة بـ "الشرق الأوسط". هذه الهياكل كانت تهدف إلى الحد من احتمالات حدوث التغييرات الجذرية المفاجئة ، و إلى تحجيم الجيل ذو الأفكار المؤثرة و الذي يقف على أرضية متغيرة دوما.

تغيير السياق: لقد أدّت التغييرات الديموغرافية و الاجتماعية التي حدثت في المجتمع ، بالإضافة إلى التأثيرالغير مرئي اللاحق لتطورات مجتمعية معينة، إلى تغيير مسار التاريخ و خلق تغييرات جذرية في القالب الذي وُضع فيه العالم العربي.
يخضع العالم العربي حاليا -في لحظة وُصفت بأنها مشابهة جدا لانهيار جدار الشيوعية في أوروبا الشرقية- إلى موجة من الاحتجاجات و الثورات التي تزيل الأنظمة الحاكمة المتهالكة الطاعنة في السن، و هي بذلك تقوم باستبدال أنسجة تالفة و شبه ميتة بأنسجة ممتلئة بالحياة .. هذا الاستبدال قد يكون فعليا –بتغيير الأشخاص و الأنظمة- و قد يكون استعاريا بتغيير الأفكار و التوجّهات المجتمعية و السياسية.

سيعمل المؤتمر على محورين:
-التغيير: محاولة استكشاف ما الذي قد يرمز إليه مفهوم التغيير تاريخيا و سياسيا و ثقافيا و فلسفيا.
-الخرائط و الشبكات: تناول السياسات و الممارسات الثقافية، و التمثيل الثقافي ، و وضع كل من "الأشياء" و "الأشخاص". تناول كيف يتم خلق خرائط التبادل الثقافي و خرائط البقاء أو الهيمنة الثقافية، و الاستفادة منها بل و إنهائها.

يهدف المؤتمر إلى خلق مجموعة من الأفكار، و نشر نصوصها، بالإضافة إلى بدء عملية اختبار التكوينات التاريخية و السياسية و الثقافية –التكوينات الموجودة بالفعل أو التي يتم بناؤها- و بحث كيف يهدم "التغيير" هياكل معرفية (إبستمولوجية) عبر الزمان و المكان ، و كيف يقوم "التغيير" بتفسير الكثافة المعلوماتية في بعض الأحيان و إعادة تشكيل الأشياء و مواضعها بالنسبة لبعضها، و ذلك من خلال:
- النظر إلى التاريخ و البحث فيه باعتباره سياق عمل "السياسات" و رسم خرائط التعاون الثقافي، و ذلك مع الوضع في الاعتبار أن التاريخ هو عامل متغير في هذه المعادلة حيث أنه يتأثر بشكل كبير بأفكار "ما بعد الاستعمار" و "ما بعد الرأسمالية" و "الاتجاه نحو العولمة" و الوعي المتشكل بمساعدة العوالم الافتراضية.
-دعوة شخصيات مهمة متخصصة في "السياسات الثقافية" و "النظرية الفنية" و علم السياسة و القانون و صناعة الثقافة.
كما يقوم المؤتمر ببحث كيف يقوم التغيير بتناول الأفكار و التصورات المسبقة كموضع محوري يظهر من خلاله تأثير هذه السياسات ، و كيف أن هذه السياسات أحيانا ما تتدخل في عملية الانتاج الفني و المنتح الفني، و كذلك في مواقع الأشخاص بالنسبة للأعمال الفنية و أيضا في كيف يتم تقديم هذه الأعمال.

في ضوء ما يُسمّى بـ "الربيع العربي" ، كيف يمكن أن نستمر في نفس الممارسات و السياسات التي اعتادت أن تحيط الشخصية "العربية" و "المتوسطية" بهالة من الغموض، و نتساءل هنا هل نحن نشهد استئنافا للمفاهيم المغلوطة القديمة, الهوس بحبس الشخصية العربية في قالب واحد أم أننا أمام فرصة لإعادة تشكيل هذه الخارطة لتحوي مواضع –و إن كانت متغيرة متحركة- لكل الأطراف و احتياجاتها و الارتباطات بينها و مناطق تأثيرها، بما يفتح الباب أمام جميع الاحتماليات لكل الأطراف.

للمزيد من المعلومات، و من أجل الحصول على البرنامج و المنشورات المتعلقة بالمؤتمر برجاء زيارة:
www.harakaproject.blogspot.com

No comments:

Post a Comment